منتدى الكومبيوتر واجهزة الاستقبال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السودان أول بلد عربي ينتج ويصدر الإيثانول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 31
الموقع : http://myegy4.rigala.net

مُساهمةموضوع: السودان أول بلد عربي ينتج ويصدر الإيثانول   الخميس فبراير 04, 2010 2:40 am

السودان أول بلد عربي ينتج ويصدر الإيثانول

--------------------------------------------------------------------------------



قال مسؤولون من شركة الكنانة السودانية للسكر أن السودان بدأ تصدير أول شحنة ايثانول ويبلغ حجمها خمسة مليون لتر للاتحاد الأوروبي بسعر مبدئي يبلغ نحو 450 يورو للمتر المكعب. وافتتحت الشركة وهي أكبر شركة للسكر في السودان هذا العام مصنع الايثانول الذي يهدف إلى إنتاج 65 مليون لتر سنويا من الوقود الحيوي. وقال عمر مدني الأمين العام لمجلس إدارة الشركة "بالأمس أبحرت سفينة تحمل خمسة ملايين لتر من الايثانول إلى روتردام. وأضاف أن هذه الشحنة اشتراها الاتحاد الأوروبي وتابع انه بحلول نهاية فبراير شباط المقبل سيتم تصدير 20 مليون لتر إضافية على أربع شحنات.


 وسيتدرج إنتاج مصنع سكر «كنانة» من الوقود الأحيائي ليبلغ 200 مليون لتر خلال العامين المقبلين، كأول مصنع في القارة السمراء، وسط توقعات بأن يكون السودان من أكبر الدول في إنتاج غاز الإيثانول «الوقود الأحيائي». وينتج الوقود الأحيائي من مخلفات السكر في مصنع «كنانة»، أكبر مصانع السكر في إفريقيا، يمد دول الاتحاد الأوروبي بنصف إنتاجه من السكر، ويغطي احتياجات الدول المجاورة للسودان باستثناء مصر.

يشار إلى أن منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) رشحت السودان كسلة غذاء العالم. وأشارت المنظمة الأممية في تقرير لها في السبعينيات إلى الدولة الإفريقية، إلى جانب أستراليا وكندا كسلال غذاء العالم، في مجال توفير الغلال والحبوب الزيتية والمنتجات الحيوانية، لما لهذه الدول من إمكانات طبيعية.

ويوجد في السودان نحو 200 مليون فدان صالحة للزراعة، وتبلغ المساحة الفعلية المستغلة زراعيا نحو 40 مليون فدان، وهناك مليونا فدان تزرع بنظام الري المنتظم عبر القنوات المتدفقة من خزانات المياه مثل خزانات: سنار والرصيرص وجبل أولياء جنوبي الخرطوم، ونحو 35 مليونا تزرع بالري المطري، وهذا يقارب نصف إجمالي المساحات المزروعة في الوطن العربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myegy4.rigala.net
 
السودان أول بلد عربي ينتج ويصدر الإيثانول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحميلى :: :: الاقســـام العـــامة :: :: المنتدى العــام-
انتقل الى: